المُنتقى والمُجتبى
اهلا وسهلا بمن زارنا
على الرحب والسعة لك الصدارة ولنا العتبة
متمنين لك قضاء اطيب الاوقات معنا

المُنتقى والمُجتبى

هدفنا تحري كل ماهو قيم ويعود بالفائدة على القارئ الكريم وننأى عن كل ماهو غث ولايمت للعنوان بصلة وطموحنا ان يبقى معنا كل من يمر علينا وذلك لثقتنا بما نطرح
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  علم المطبلوجي الليبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 28
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: علم المطبلوجي الليبي   الأحد 16 ديسمبر 2012 - 21:20


المطبولوجيا

لقد برع الليبيون في علم المطبولوجي، وتخصص في هذا العلم الكثير من المهندسين والفننين وعلماء الدين أيضا.
وحقيقة وبصراحة لا أجد شيئا يثير غيضي وغضبي أكثر من المطبات التي أصبحت تعد بالعشرات داخل مسافة لا تزيد عن خمسة كيلومترات. وللأسف فإنها تزداد سوءا ويزيد عددها كل يوم مما يؤكد أنها فعلا تتوالد وتتكاثر كااكائنات الحية.

بعد إعلان مدينتي طرابلس وبنغازي كأفضل مدينتين تحميهما اتفاقات منظمة حماية المطبات من الانقراض وتثبيتهما في منتدى مطبّوفيرم بعد تجاوز عدد المطبات فيهما أكثر من عشرين مليون مطب بواقع 10 مطبات لكل مواطن. وقد جاء في الموسوعة المطبولوجية لإحصاء وتصنيف المطبات أنه يوجد أنواع من المطبات القديمة والحديثة التي لا توجد إلا في مدينتي طرابلس وبنغازي كالتالي:

1. المطب الإرتجاجي
وكان أول ظهور لهذا النوع في عام 1975م وهو مطب منتشر بشكل جيد على مساحات كبيرة من الشوارع أطلق عليه هذا الاسم لأنه يقوم برج السيارة بالكامل فلا يسلم منه رفرف ولا دادو ولا مسمار. ويرجع الفضل في ظهور هذا النوع من المطبات إلى كل من شركتي البريد والاتصالات و المياه ، وقد تم مؤخرا تبرئة مصلحة الصرف الصحي من أن يكون لها يد في ظهور هذا النوع من المطبات وذلك بعد التأكد والتيقن من أن مصلحة الصرف الصحي لم تقم بأي حفريات في مدينة طرابلس منذ سقوط الدولة العثمانية. ومن مميزات هذا المطب انه يقوم بإفاقة السائق السرحان وإيقاظ الراكب النعسان وتقاس شدة ارتجاجه بوحدة قياس ريختر وأعلى
درجة سجلت له اثنين وعشرين من تسعة.

2. المطب التكاثري :
وسمي بهذا الاسم لأنه يتكون من عدة مطبات تتوالد وتتكاثر أصلا من مطب واحد، ومن خواصه انه مطب اجتماعي يعيش في جماعات وقطعان "مطبية" بجانب بعضها البعض ويغطي مساحات شاسعة ، وهو المطب الوحيد الذي تصدر عنه رائحة كريهة داخل السيارة أثناء سيرها بسرعة عالية فوقه ، ولسنين طويلة لم يستطع علماء المطبات أن يتعرفوا على سبب أو مصدر هذه الرائحة حتى توصلوا في عام1985 إلى تصور افتراضي يفيد أن تلك الرائحة لها علاقة بنوعية طعام السائق والركاب ساعة دخولهم حقل المطب التوالدي.


4. المطب التمساحي القديم:
وهو من أقدم المطبات على الإطلاق ولا يوجد إلا في مدينة طرابلس فقط فعمره يقدر بآلاف السنين ولا أحد يعرف نشأته أو وقت ظهوره ، وقد جاء في مخطوطة أثرية لأحد الرحالة العرب من الذين قدموا إلى طرابلس أيام "الطليان" وقد افرد صفحة كاملة لهذا المطب الأثري قال فيه : "المطب التمساحي القديم لم أرى مثله أبدا فهو قادر على التخفي ، فمن قدراته أنه يتلون ويتأقلم حسب المحيط الذي يوجد به ، وهو يتكون عادة بفعل تراكم الأمطار ورطوبة القشرة الأرضية لعدم وجود شبكة صرف صحي" انتهى كلام الرحالة.
وبالفعل تظهر أعداد كبيرة من هذه المطبات بعد أن تجف الطرق من مياه الأمطار ، ويصنف المطب من ضمن اخطر عشر كوارث طبيعية في العالم وهو يحتل المركز الثالث بعد الزلازل والبراكين ، وهو لا يظهر للسائقين على صورة مطب فيعتقد السائق أن الطريق خالي من المطبات تماما وما ان تدخل السيارة حدود المطب التمساحي ينشق فجأة ويبلع السيارة بالكامل في لمح البصر وبعد عملية البلع يرجع كما كان ويلتئم الشق الكبير وكأن شيئا لم يكن. ويقال انه استعمل لأول مرة كسلاح فعال في الحرب العالمية الأولى لاصطياد الدبابات الألمانية.


5. المطب الحراري:
ومن اسمه يتضح للقارئ طريقة عمله فهو يتبع السيارة أينما ذهبت دون ملل أو كلل حتى "يلسعها" ومهما كان قائد السيارة "محترف" فهو لا ولن يستطيع تفاديه. وظهر هذا النوع من المطبات مع دخول العالم القرن الحادي والعشرون وهو يحتوي على تقنية عالية ويتواجد عادة في المخططات الجديدة.


6- المطبات المنزلية:
ومن أسوأ المطبات على الإطلاق تلك التي يصنعها المواطنين أمام منازلهم وقد شددت أمانة المواصلات الليبية على مخالفة المطبات المنزلية للمواصفات الليبية خصوصا إذا كانت من أناس ليس لديهم الخبرة ولا الدراية بهذا العلم حيث ان علم المطبّولوجي من اختصاص القطاع العام فقط.

7- المطبات المعلقة:
وهي نوع من المطبات مصمم خصيصا للجسور والكباري وبعضها افقي يعطي صوت (كركب قرقب) مع مرور السيارات الكورية واليابانية ولا يسمع له صوت مع السيارات الالمانية ونوع طولي يعطي نغمة (فط بلط)
ويزيح مسار السيارة لليمين أو اليسار قليلا لينظم عمليات الاجتياز أو يحولها لجوادث احتكاكية بسيطة.


8-المطب الطبي، وقد صمم خصيصا لمرضى المفاصل والصداع النصفي والوسواس القهري كما ينصح به الأطباء للنساء اللواتي يعانين من تعسر الولادة.

9- أيضا يوجد المطب الثعباني والذي يصنع من حبال ربط البواخر الثقيلة. ويكفي إلقاءه في الطريق لكي يقوم بمهمته ويزيح السيارات عن مكانها وذلك لما يتمتع به من خاصية التلوي والتحرك في كل الإتجاهات.

10- المطب البلعوط وهو نوع من المطبات حسبما يدل اسمه يتحرك من مكان الى مكان ويظهر فجأة للسيارات فلا يدري بشيئ حتى يجد السيارة تهتز وترتج كأن جانا قد ضربها.

11- كما يوجد نوع من المطبات المؤقتة ويصنع من الطين أو التراب ويستعمل في المناسبات الإجتماعية.

واخيرااااااااااااا: المطبات الوهمية والتي ترسم رسما على الطريق فإذا أبصرها السائق ظن أنها مطبات حقيقية فيقوم بتخفيض سرعته حتى اذا ما وصلها لم يجد شيئا لكن يصاب بالخلعة أو الرعشة

إلى اللقاء فى حلقة جديدة مع العلوم الليبية المتطورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 345
تاريخ التسجيل : 09/11/2012
الموقع : libya

مُساهمةموضوع: رد: علم المطبلوجي الليبي   الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 13:34

ههههاا

اخي اثارني العنوان ولم اتعرف على المحتوى الا بعدالدخول الى الموضوع
فعلا ان هذا الامر الذي يتميز فيه الليبون عن سائرالامم وصاروا الرقم واحد بلا منازع
انه لأمر يقض المضجع ويذهب العقل انه اشد سوءا من كل مامربنا بعد التحرير انه فعلا يلد ويتوالد كالارانب او اكثر من ذلك

وذلك بسب غياب الدولة
التي لاتزال في سبات عميق ولا ادر متى تكون الصحوة


اخي اشكر لك هذا العرض المثير

تقبل فائق الامتنان

_________________


يااااااااااارب




أسير الخطايا عند بابك واقف على وجل مما انت به عارف
يخاف ذنوبا لم يغب عنك غيها ويرجوك فيها وهو راج خائف
ومن ذا الذي يُرجى سواك ويُتقى ومالك في فصل القضاء مخالف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://labraq.freedomlibya.net
 
علم المطبلوجي الليبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المُنتقى والمُجتبى :: المنتقيات والمجتبيات العامة :: الحوار العام-
انتقل الى: